recent
آخر المشاركات

أنواع كاميرات المراقبة بالتفصيل CCTV Cameras


 الكاميرات الملونة (Color Security Camera)

تعتبر الكاميرات الملونة في وقتنا الحاضر , الكاميرات المسيطرة علي سوق كاميرات المراقبة , حيث تلاشي  تقريبا الطلب علي الكاميرات أحادية اللون بسبب الميزات و التقنيات المستخدمة فيها, بالإضافة إلى تعدد أنواعها و أشكالها و انخفاض أسعارها المستمر.

كل الكاميرات التي سنتحدث عنها لاحقا هي كاميرات ملونة .

الكاميرات الداخلية ( Indoor Cameras)

نسمي الكاميرات التي تستخدم داخل الأماكن الداخلية بالكاميرات الداخلية ( Indoor Cameras) ونعني بالأماكن الداخلية تلك التي تكون داخل المباني و المنشآت والبيوت , ولا تتعارض أبدا للوسط الخارجى , وتأتي هذه الكااميرات بعدة أنـواع و أشكال و حجوم .

تمتاز هذه الكاميرات بمرونتها العالية للوصول إلي الزاويا والإتجاه المناسب للمشاهد , وإمكانية تركيبها علي أماكن متعددة كالأسقف و الجدران والأماكن المخفية .

يجب مراعاة إمكانية استخدام الكاميرة في المناطق ذات الطبيعة الخاصة ( معامل ومستودعات المواد الكيميائية مثلا )  عندها يجب إستخدام أغلفة خاصة ملائمة للمكان الموجودة فيه . 

الكاميرات الخارجية ( Outdoor Cameras)

يُعبر مصطلح الكاميرات الخارجية عن الكاميرات التي تستخدم في الأماكن الخارجية المكشوفة(الساحات الخارجية للمباني و الشوارع)

يمكن أن نشاهد عادة أنـواع للكاميرات الخارجية كما في الكاميرات الداخلية , لكن الميزة المهمة للكاميرات الخارجية , هي أنها تُستخدم في بيئة خارجية مكشوفة , مما يعرضها للظروف الخارجية والتي تكون عادة قاسية في بعض الأحيان , ويعتبر عامل الحرارة الخارجية من أهم تلك العوامل , وبالتالي يجب أن تكون الكاميرا ذات مجال حرارة تشغيل واسع ( بعض الشركات تصنع كاميرات ذات مجال من 11 تحت الصفر وحتى 120 درجة مئوية ) , وبالتالي يجب إستخدام أغلفة خاصة لهذه الكاميرات , وتكون هذه الأغلفة مضادة للعوامل الخارجية وفق المعيار العالمي (IP66)

الكاميرات الليلية/النهارية Day/Night Cameras 

يوجد العديد من الكاميرات التي نستطيع استخدامها في النهار فقط أو في حالة الإضاءة الجيدة , بينما تصبح هذه الكاميرات عديمة الجدوى في الليل أو في حالة الإضاءة الخافتة أو المعدومة تماما .

ولحل مشكلة المراقبة في حال الإضاءة الخافتة أو المعدومة فإننا نلجأ إلى إستخدام الكاميرات النهارية-الليلية التي تستطيع آليا الانتقال من وضع الإنارة النهارية إلى وضع الإنارة الليلية وبالعكس وذلك عن طريق تقنيتان في صناعة وتصميم الكاميرات :

1- كاميرا الإضاءة المنخفضة (Low Light Cameras)

وهي كاميرات ملونة تحتاج إلي كمية بسيطة جدا من الإضاءة (من مرتبة 0.1 Lux ) لتعطي صورة مقبولة , تكون الصور الملتقطة في حال الرؤية الليلية باللون الأبيض و الأسود , بينما تكون ملونة بظروف الإنارة الجيدة .

2- كاميرا الأشعة تحت الحمراء (IR Cameras)

تستخدم هذه الكاميرات مجموعة من الليدات (LEDs) تتوضع هذه الليدات على شكل حلقي حول العدسة , بالإضافة إلى حساس ضوئي يتحسس إنخفاض مستوى الإضاءة عند حد معين , وبالتالي تعمل الليدات عند ذلك الحد , والتي تصدر أشاعة تحت الحمراء التي لا تراها العين البشرية, تصطدم بالجسم المنظور ثم ترتد إلى العدسة فتحسس لها.

يجب أن نلاحظ أن الصور الملتقطة في حالة الرؤية الليلية تكون باللون الأبيض و الأسود , بينما تكون ملونة بظروف الإنارة الجيدة .

تعتمد المساحة التي تستطيع الكاميرا تغطيتها ليلا على عدد الليدات المستخدمة مع الكاميرا , فمثال كاميرا ذات 11 ليد يمكن أن تغطي حتى مسافة 7 أمتار تقريبا .

تتوافر نوعيات جديدة من الليدات التي تدعى عين القط (Cat eye) و التي تصدر أشعة ذات استطاعة أعلى , وهي كبيرة الحجم و أغلى ثمنا .

الكاميرا السلكية (wire camera) 

المزايا :

  •  إمكانية نقل الإشارة لمسافات طويلة دون زيادة في سعر الكاميرا بل بزيادة على سعر الكبل فقط .
  •  تأثر أقل بإشارات الضجيج وخصوصا عند استخدام نوعية جيدة للكبل
  •  نوعية الصورة الملتقطة جيدة 
  •  السعر أقل من الكاميرا اللاسلكية .

العيوب :
  • الحاجة إلى تمديد الكابلات الخاصة بنقل الإشارة .
  • حرية قليلة في اختيار المكان المناسب مع مراعاة ارتباطها بالأسلاك .
  • صعوبة بالغة في إمكانية تغير مكان الكاميرا فيما بعد .

الكاميرا اللاسلكية (Wireless Cameras)

تقوم الكاميرا اللاسلكية ببث الإشارة المرئية عبر هوائي صغير , ليلتقطها هوائي الإستقبال في المستقبل اللاسلكي , الذي بدوره يمرر الإشارة الملتقطة عبر كابل إلي أجهزة التسجيل أو العرض DVR
المزايا :
  • عدم الحاجة لكابلات نقل الإشارة (باستثناء الكابل بين جهاز الإستقبال و جهاز العرض).
  • حرية عالية في اختيار مكان تركيب الكاميرا .
  •  إمكانية تغيير مكان الكاميرا بعد تركيبها لعدم ارتباطها بالكبل .
العيوب :
  • جودة صورة اقل مقارنة بنظيرتها السلكية .
  • تعرض عالي لإشارات التشويش وخصوصا قرب مصادر إشارات الترددات العالية .
  • سعر مرتفع مقارنة بنظيرتها السلكية وخصوصا في حالة المسافات البعيدة .
  • مسافة محدودة لنقل إشارة .
  • الحاجة إلى مستقبل لاشارة ومصدر تغذية خاص به .
يمكن استخدام مجموعة كاميرات السلكية مع جهاز مستقبل واحد
كما أن هناك كاميرات لاسلكية بنوعيات مختلفة حسب التطبيق المطلوب , فمنها الداخلية والخارجية والليلية والنهارية و الثابتة و المتحركة .
يمكن بث إشارة كاميرا سلكية لاسلكيا لمسافة طويلة بإستخدام تجهيزات خاصة مؤلفة من مرسل موصول بالكاميرا السلكية ومستقبل يوصل إلى التلفاز لإظهار الإشارة المرئية .

الكاميرات الثابتة والمتحركة 

يُمكن تقسيم كاميرات المراقبة إلي قسمين مختلفين وفقا لقابليتها للحركة وهما الكاميرات المتحركة والكاميرات الثابتة 
يُقصد بالكاميرات الثابتة بالكاميرات التي تثبت بالمكان المناسب لمراقبة مشهد معين وعدم قدرتها على الحركة ذاتيا أو بإستخدام جهاز تحكم عن بعد , بينما الكاميرا المتحركة فنعني بها الكاميرات التي تتمتع بإمكانية التحكم بها وقابليتها للحركة وفقا لذلك .

الكاميرات المتحركة PTZ Cameras


PTZPan –Tilt- Zoom
تسمي كثير من الشركات هذا النوع من الكاميرات بتسمية ثانية هي (Speed Camera ) حيث تعتبر الكاميرات المتحركة كاميرات عملية ومرنة جدا من أجل عمليات المراقبة الدقيقة والتي تتطلب إمكانية الملاحقة , حيث تمتاز هذه الكاميرات بثلاث درجات من الحرية في الحركة هي :
- إمكانية الدوران الأفقى 360 درجة (Pan) .
- إمكانية الحركة رأسيا لأعلى و لأسفل بمقدار 90 درجة (Tilt)
- إمكانية تكبير و تصغير الصورة (Zoom) بمقدار محدد حسب إمكانية الكاميرا لتوضيح المشهد بشكل مناسب 
يمكن تشغيل الكاميرا بوضع الملاحقة الليلية أو اليدوية , ففي وضع الملاحقة الليلية يمكن ضبط عدد من النقاط (Preset) على شاشة المراقبة وتحديد فاصل زمني للانتقال بين النقاط , فتقوم الكاميرا بالإنتقال بين النقاط آليا .
أما الملاحقة (التحكم) يدويا فيتم عن طريق ما يلي :
  • جهاز تحكم عن بعد بواسطة الأشعة تحت الحمراء , حيث تحتوي الكاميرا المتحركة على مستقبل أشعة تحت الحمراء .
  • لوحة مفاتيح خاصة للتحكم بالكاميرا , كما يمكن أن تحوي اللوحة على عصا تحكم (Joystick) .
  • التحكم بالكاميرا من خلال برنامج أجهزة التسجيل الرقمية المختلفة 
يمكن لجهاز تحكم واحد أو لوحة مفاتيح أو برنامج جهاز التسجيل أن يتحكم بمجموعة من الكاميرات المتحركة , حيث يتم إعطاء كل كاميرا متحركة رقمُ معرف خاص (ID) وذلك عن طريق مجموعة من المفاتيح الصغيرة ( DIP Switches ) الموجودة في الكاميرا المتحركة .
يتم تعريف معرف أولا لتحديد الكاميرا , ثم يتم إعطاء أوامر التحكم لها .
 الشكل التالي يبين موقع المفاتيح في الكاميرا المتحركة والتي تظهر ضمن الدائرة .
كما تتميز هذه الكاميرات بمداخل ومخارج خاصة للإنذار حيث تعمل هذه المداخل على توصيل حالة إنذار معينة من أحد الأجهزة الأخرى بينما تقوم مخارج الإنذار بتشغيل أي جهاز أو أداة للإنذار عند حدث معين .

كاميرات الملاحقة الآلية (Auto tracking camera)

هي نوع متطور من الكاميرات المتحركة (PTZ) حيث تتميز بقدرتها على ملاحقة الأجسام المتحركة بحيث تتحرك الكاميرا حركة أفقية ورأسية ملاحقة بذلك الهدف .
وتقوم بالتكبير لرؤية الهدف بوضوح , وتستمر بالملاحقة حتى خروج الهدف عن منطقة الرؤية , فتعود الكاميرا إلى منطقة محددة برمجيا بشكل مسبق من قبل مشرف النظام. 

كاميرات القبة (Dome Cameras )



كاميرات القبة هي كاميرات ذات أغلفة على شكل قبة , مصنعة من مادة بلاستيكية أو معدنية , ذات ألوان متعددة , إلا إنها غالبا ما تكون ذات لون أسود , كما أنها متعددة الأحجام , وهي من أشهر الكاميرات إستخداما , وغالبا ما نراها أكثر من مرة في الكثير من التطبيقات والمشاريع .
تتوفر كاميرات القبة بأكثر من تقنية , فمنها الكاميرات الليلية والنهارية ومنها كاميرات الأشعة تحت الحمراء ومنها الكاميرات الثابتة و منها المتحركة .
تركب هذه الكاميرات غالبا على الأسقف , و تمتاز هذه الكاميرات بأنها سهلة التركيب , ومتوافرة بكثرة , كما أن القبة تخفي الكاميرا داخلها فلا يستطيع أي مراقب للكاميرا تحديد إتجاه العدسة فيها عن بعد , مما يضفي عليها مزيدا من السرية .

الكاميرات الأنبوبية أو الرصاصية (Bullet Camera)

تسمى هذه الكاميرات بهذا الاسم نسبة لشكلها الأنبوبي , وتمتاز بصغر اللوحة الداخلية للكاميرا وصغر العدسة , وهي تستخدم مع مسافات رؤية متوسطة .

الكاميرات الصندوقية (Box Cameras)

وهي كاميرا ذات شكل صندوق (Box) وهي من الكاميرات المتعددة الأشكال و الأحجام وتستخدم تقنيات متنوعة وهى تمتاز عن بقية أنواع الكاميرات باستخدام التقنيات المتعددة للعدسات , حيث تكون كتلة العدسات قابلة للفك والتركيب أحيانا , وتحتاج غالبا لمولد الأشعة تحت الحمراء في حال الإضاءة المنخفضة .
غالبا ما تستخدم على الجدران و الأسطح الأفقية , ويمكن أن تُركب بشكل مستقل أو ضمن غلاف خاص Housing.

الكاميرات البانورامية Panoramic video camera 

الكاميرا البانورامية أو كاميرا الرؤية الشاملة نوع من كاميرات القبة  (Dome Cameras) وتحوي ثلاث أو أربع كاميرات داخلها , موزعة بشكل يؤمن تغطية شاملة للموقع , وتنتج كل كاميرا صورة لجزء من الموقع , ثم يتم تركيب كل صور الكاميرات الملتقطة بنفس الوقت , لتشكل صورة واحدة متكاملة .
يوفر استخدام هذه الكاميرا الكابلات والملحقات الكثيرة التي يتوجب استخدامها في حال إستخدام كاميرات عادية متفرقة , واختصار عدد مداخل أجهزة التوزيع أو التسجيل DVR, كما تُسهل علىُ مشرف النظام عملية المراقبة بدلا عن مراقبة عدة كاميرات متفرقة على شاشات المراقبة .

كاميرات تسجيل أرقام اللوحات ANPR/LPR Cameras

ANPR : Automatic Number Plate Recognition 
LPR : License Plate Recognition 
 هي كاميرات تمكن المراقب من التعرف علي وتسجيل أرقام لوحات السيارات التي تمر من أمام الكاميرا .
وهي كاميرات رقمية متطورة عالية الدقة تأتي مع مميزات متقدمة خصوصا ميزة تعويض الضوء المفرط لإزالة تأثير الأضواء الأمامية بحيث تظهر اللوحة بوضوح. 
تعتبر هذه الكاميرات مرتفعة الثمن وتستخدم في أنظمة مراقبة المرور وإدارة مواقف السيارات وغيرها وهي غالبا كاميرا من نوع Dome أو Bullet .

كاميرات عين السمكة Fisheye Cameras

كاميرات عين السمكه نوع من الكاميرات الشبكة عالية الدقة , مزودة بتقنية (POE) وتتميز بشكل الصورة الملتقطة , بحيث يكون مجال الرؤية نصف كرة , وذلك عند تركيبها على السقف , وتكون عندها زاوية الرؤية (360)درجة , بينما تكون زاوية الرؤية عند تركيبها على الجدار (180) درجة.
يمكن أن تحوي هذه الكاميرا بطاقة ذاكرة حجمها (GB 32) حيث يُخزن عليه فقط عند وجود حركة معينة ضمن المشهد , وبالتالى لا نحتاج للجهاز تسجيل مستقل , ويمكن الولوج للكاميرا مباشرة من خلال أي جهاز حاسب متصل بالشبكة , كما يمكن توسعة النظام بسهولة بمجرد إضافة كاميرا مزودة بكارت ذاكرة داخلية إلي الشبكة .

الكاميرات السرية (Hidden Cameras)

وهي كاميرا صغيرة , بحيث تُخبأ في أماكن كثيرة , كاللوحات , الساعات , حساسات الحركة أو الحريق , المقابس الكهربائية , الكتاب , ربطات العنق وفي أي مكان تقريبا .
يوجد من هذه الكاميرات كاميرات سرية سلكية ومنها كاميرات لاسلكية , وتملك الكاميرا اللاسلكية مستقبلا لاسلكيا يوصل مع نظام المراقبة , وبالتالي يجب مراعاة المسافة القصوي بين الكاميرا والمستقبل , ومراعاة الشروط المحيطة بالكاميرا .

كاميرات (Pinhole Cameras)

تصنف هذه الكاميرات ضمن الكاميرات السرية وتمتاز بصغر حجمها و إمكانية عالية لإخفائها ضمن أي قطعة أو خلاف أي ساتر تقريبا , حيث تحتاج إلى ثقب صغير يقدر قطره مثاليا بحدود  ( 0.16cm - o.7 cm ) و ذلك مع مراعاة سماكة الساتر أمام الكاميرا و النشرة المرفقة مع الكاميرا 
ويتوفر منها كاميرات سلكية ولاسلكية .
كاميرات (PIR CAMERA)
وهي مجموعة مؤلفة من كاشف حركة motion sensor  و كاميرا مراقبة سرية , وهي عبارة عن كاميرا Pinhole camera

كاميرات Smoke Camera

وهي مجموعة مؤلفة من حساس دخان و كاميرا مراقبة سرية , وهي أيضا عبارة عن كاميرا Camera Pinhole.

الكاميرات التناظرية Analogue Cameras 

في هذا النوع من الكاميرات تقوم الكاميرا بإلتقاط إشارة تناظرية analogue signal ويتم نقل هذه الإشارة عبر كابل محورى Coaxial cable إلي جهاز العرض والتسجيل DVR والذي بدوره يحول هذه الإشارة التناظرية إلي إشارة رقمية يمكن عرضها علي شاشة عرض متصلة بجهاز ال DVR
وهي كاميرات أرخص ثمنا من الكاميرات الرقمية لكنها أقل جودة منها .
ويتم قياس دقة الكاميرات التناظرية بوحدة تسمي (TVL) وهي اختصارا ل (television lines) 
الكاميرات الرقمية Digital Cameras

كاميرات الدقة العالية (Megapixel Cameras)


هي نوع متطور من الكاميرات الرقمية , وهي كاميرا شبكة بالأساس , وتتميز بكل مميزات كاميرا الشبكة , حيث تملك حساس صورة عالي الدقة (Megapixel Sensors) ذو قطر أكبر مقارنة بالحساس الموجود في الكاميرات التشابهية , والتي لا تتعدى أعلى دقة في الأنواع المتطورة 0.4 Megapixel  بينما تتجاوز  الكاميرات عالية الدقة هذا الرقم بكثير, حيث تبدأ أدنى أنـواع الكاميرات عالية الدقة 
من Megapixel 1.3 والتي تقابل مصفوفة من عنصر الصورة (1280x1024) بمعنى دقة أكثر بثلاث أضعاف أعلى دقة للكاميرات التشابهية .
تتوفر من هذا النوع المتطور من الكاميرات أشكال وأنواع متعددة فمنها الداخلي والخارجي ومنها الليلي والنهاري و الثابت والمتحرك الخ ...
أهم ما يميز الكاميرات عالية الدقة بالإضافة لموضوع الدقة العالية , زاوية الرؤية الكبيرة .
كما تتميز الكاميرات عالية الدقة بإمكانية التعامل مع أكثر من نسبة إظهار على الشاشة (16:9) و (4:3) .
أسوأ ما في هذه الكاميرات هو الحجم الكبير للبيانات الناتج عن الدقة العالية للصورة والتي ستحتاج حجم تخزين كبير وعرض حزمة كبير وزمن إرسال طويل , لذا يلجا إلى تطبيق أحدث تقنيات الضغط لهذه البيانات وخصوصا تقنية (H264.)
من مساوئ الكاميرات عالية الدقة أيضا حساسيتها الأقل للضوء مقارنة مع الكاميرات عادية الدقة , وهذا ناتج عن استخدام حساس الصورة عالي الدقة .


author-img
Alaa Hammadi

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent