recent
آخر المشاركات

إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف والسخان وتخفيض فاتورة الكهرباء

 إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف والسخان وتخفيض فاتورة الكهرباء


ترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف وتقليل فاتورة الكهرباء

فى فصل الصيف نحتاج فى بعض الأحيان إلي تبريد وتلطيف الجو سواء فى المنازل أو اماكن العمل بإستخدام أجهزة التكييف والتي تعد من أكثر الأجهزة إستهلاكا للكهرباء وتتسب في إرتفاع قيمة فاتورة الكهرباء.

إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف والسخان وتقليل فاتورة الكهرباء

ويعتمد حساب متوسط ساعات التشغيل اليومية الصافية لجهاز التكييف على التشغيل الفعلى للكباس لأنه يعد المستهلك الرئيسي للكهرباء بالجهاز ويقوم منظم الحرارة (الثرموستات) بفصل وتشغيل الكباس طبقاً لدرجة الحرارة المطلوبة فى حين يستمر موتور أو محرك مروحة تقليب الهواء ليعمل طوال فترة تشغيل الجهاز.

وتعتمد ساعات التشغيل الفعلى للتكييف على الفرق بين درجتى الحرارة الخارجيه والحرارة المطلوبة بالداخل فكلما كان الفرق كبيراً، كلما احتاج الكباس لفترات تشغيل أطول كلما زاد إستهلاك الكهرباء.

ولذلك نحن في حاجه ضرورية لأن نعرف طرق تقليل إستهلاك التكييف الكهرباء من خلال إتباع الإرشادات التاليه

إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف وتقليل فاتورة الكهرباء

  •  إغلق الأبواب والنوافذ لمنع تسريب الهواء البارد من داخل الغرفة إلي الخارج وتظليل الغرفة بإسدال الستائر قبل تشغيل التكييف حيث يخفض ذلك إستعمال التكييف بنسبة تتراوح من ١٠% - ٢٠% ويجب مراعاة تركيب الوحدة الخارجية للتكييف (الكباس) فى الظل لتخفيض الاستهلاك بحوالي ١٠% ... يفضل تركيب مظلة أعلي الوحدة الخارجية (الكباس) في حال تعرضه لأشعة الشمس المباشرة .
  • فى بعض أيام الصيف حيث درجة الحرارة ليست مرتفعه فإن المروحة تكون كافيه لتلطيف درجة حرارة المكان دون الحاجه لتشغيل التكييف .
  • إقرأ طريقة الاستخدام المرفقة مع جهاز التكييف جيداً وذلك لإتباعها. 
  • اضبط درجة حرارة التكييف بحيث لا تقل عن 25 درجة مئوية لأنه تشير الدراسات أنه كل زيادة 1 درجة توفر في إستهلاك الكهرباء بمقدار 6 % أي أنه إذا ما قمت بضبط درجة حرارة التكييف من 24 إلي 25 درجة فأنت بذلك توفر في إستهلاك الكهرباء بمقدار 6 % ولا تستخدم التكييف عندما تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة فى حدود 25 مئوية .
  • يفضل ضبط التايمر timer أو المؤقت الخاص بجهاز التكييف ليعمل التكييف لفترة تتراوح من ساعة إلي ساعتين وهي فترة كافية لتصل إلي النوم العميق ويكون التكييف قد إستطاع تبريد الغرفة  لدرجة الحرارة المناسبة .
  • عند قدومك إلي النوم ليلا (حيث درجة الحرارة أقل من النهار) يفضل أن تقوم بتشغيل التكييف لمدة ساعتين ثم بعدها تقوم بإطفاءه لمدة ساعتين أخريتين وهكذا ... بتلك الطريقة ستقوم بتوفير استهلاك التكييف للكهرباء بشكل كبير وملحوظ .
  • يفضل تشغيل جهاز التكييف والمروحة في نفس الوقت لأن المروحة ستقوم بتوزيع الهواء البارد الخارج من التكييف في كافة أرجاء الغرفة وستزداد كفاءة التبريد وتعزز من شعورك بالبرودة 
  • إحرص علي إغلاق جهاز التكييف في حالة مغادرة الغرفة لفترة طويله أما في حالة مغادرة الغرفة لفترة قصيرة يفضل ترك التكييف يعمل وعدم إغلاقه .
  • راعى إستخدام قدرة التكييف المناسبة للمكان المراد تبريده لأن إستخدام جهاز بحجم أقل من المطلوب (مثلا إستخدام مكيف ذو قدرة 1.5 حصان لغرفة مساحتها 30 م² ) يسبب تشغيل التكييف لفترات أطول وبالتالي إستهلاك أكبر للكهرباء) وأيضا أداء سئ للجهاز بينما اختيار تكييف ذو قدرة أو حجم أكبر يؤدي إلى مستويات رطوبة عالية في الغرفة وإستهلاك كهرباء أعلي دون داعي ويوضح الجدول القادم قدرة التكييف المناسبة لمساحة الغرفة .
إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف والسخان وتقليل فاتورة الكهرباء
  • يعمل فلتر الهواء بالتكييف علي تنقية الهواء الداخل إلي التكييف من الأتربة ومنع وصول الأتربة لداخل التكييف (يقع فلتر الهواء خلف وش المكيف) لذا يلزم تنظيف الفلتر بإستمرار (بغسله تحت الماء) وتغييره عند الحاجه حيث إذا كان الفلتر ملئ بالأتربة سيحتاج المكيف لقدرة أكبر لسحب الهواء من الفلتر المسدود بالأتربة مما يعني إستهلاك أكبر للكهرباء وكفاءة تبريد أقل بالإضافة إلى التأكد من أن جميع الأجزاء المتحركة فى جهاز التكييف تعمل بسهوله وأن حركة سريان هواء المكيف سهلة وتعمل بكفاءة عالية.
إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف والسخان وتقليل فاتورة الكهرباء
  • افحص نظام التكييف فوراً بواسطة متخصصين فى حالة إحساسك بأن التكييف لا يبرد الغرفة بالصورة المناسبة.
  • قم بإختيار خيار dry بريموت التكييف (بدلا من خيار cool) ووظيفته التخلص من الرطوبة الموجودة بالغرفة مما يجعل تبريد هواء الغرفة أسهل ويستهلك الكباس كهرباء أقل لتبريد الغرفة مما يوفر في إستهلاك الكهرباء .
إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف والسخان وتقليل فاتورة الكهرباء
  • في الصالة أو غرفة المعيشة يفضل إستخدام التكييف الصحراوي (الثابت أو المتنقل) بدلا من التكييف السبليت لأنه أقل في إستهلاك الكهرباء بدرجة كبيرة عن التكييف السبليت مع الحرص علي فتح النوافذ طوال فترة تشغيل التكييف تجنبا لزيادة الرطوبة ولتدوير الهواء داخل الصالة .
  • في بداية فصل الصيف يجب القيام بغسيل الوحدة الداخلية والخارجية والفلاتر الخاصة التكييف بالماء بواسطة متخصصيين كما يلزم تغطية الوحدة الخارجية بغطاء عند نهاية فصل الصيف 
  • اجتنب أن يكون ثرموستات جهاز التكييف بالقرب من اللمبات أو مصدر للحرارة وكذلك إجتنب إستخدام مزيل الرطوبة أثناء تشغيل جهاز التكييف. 
  • عند شراء جهاز التكييف إختر الجهاز الأكثر كفاءة أى الأقل إستهلاكاً للكهرباء ويتم التعرف على ذلك من خلال بطاقة كفاءة الطاقة الملصقة على الجهاز .
  • عند شراء التكييف قم بشراء الجهاز من النوع المزود بإنفرتر حيث أنه يوفر إستهلاك الكهرباء بشكل كبير .
  • أيضا عند الشراء اختر الجهاز الذى يحتوي على وسيلة للتحكم في درجات الحرارة داخل الحيز المكيف (ترموستات قابل للبرمجة) وهو عبارة عن زر توفير للطاقة .

ترشيد إستهلاك الكهرباء في السخان وتقليل فاتورة الكهرباء 

يعتبر السخان من الأجهزة الكهربائية التي تستهلك الكهرباء بشكل كبير وتتسبب في إرتفاع فاتورة الكهرباء وهو من الأجهزة التي لا غني عنها في كل منزل صيفا وشتاءا 

إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف والسخان وتقليل فاتورة الكهرباء

إرشادات لتقليل إستهلاك الكهرباء في السخان وتقليل فاتورة الكهرباء

  •  يسبب ضبط السخان عند درجات الحرارة المرتفعة إلي اجهاده وخفض عمره الافتراضي ويرفع قيمة فاتورة الكهرباء.
  • يفضل ضبط الثرموستات عند درجة الحرارة المناسبة (٥٠ - ٦٠) درجة مئوية ويوجد الثرموستات أسفل السخان من الداخل ووظيفته فصل الكهرباء عن السخان عند وصول درجة حرارة المياه إلي الدرجه المطلوبه ويتم ضبطه عن طريق فك الجزء السفلي من السخان وإستخدام مفك لتغيير قيمة أقصي درجة حرارة مطلوبة والتي يفصل عندها السخان .
إرشادات لترشيد إستهلاك الكهرباء في التكييف والسخان وتقليل فاتورة الكهرباء
ثرموستات السخان ومفتاح الضبط الأحمر
  • يفضل عدم تشغيل السخان بصفه مستمرة طوال اليوم وذلك من خلال مفتاح السخان لأن حرارة المياه داخل السخان بمرور الوقت ستفقد بالإشعاع من خلال جسم السخان فتنخفض درجة حرارة المياه وبالتالي يستمر السخان فى العمل لفترة أطول أى يستهلك كهرباء أكثر .
  • يفضل تشغيل السخان قبل الاحتياج للمياه الساخنة بحوالي نصف ساعة.
  • يفضل تجنب تمديد مواسير المياه الساخنه لمسافات طويلة بين السخان وأحواض المياه والدش والمطبخ حيث تؤدي تلك المسارات الطويلة لمواسير المياه الساخنه إلى فقد درجة الحرارة أى استهلاك أكثر للكهرباء وارتفاع فى قيمة فاتورة الكهرباء.
  • يفضل أن تكون المسافة بين السخان والحنفية أقل من 10 متر .
  •  لا تدع المياه الساخنه تنهال بلا داعى ولكن استخدم الكمية المناسبه التى تحتاجها .
  • قم بإصلاح أي تسريبات في المياه الساخنه من المواسير والحنفيات حفاظا علي كمية المياه الساخنه الناتجه من السخان وحتي لا يعمل السخان لفترة أطول لتعويض المياه الساخنه المفقودة  
  • استخدم مواسير المياه الساخنه من النوع بروبولين (الحافظة لدرجة الحرارة) أو استخدم مواسير معدنية مجلفنة معزولة عزلا حرارياً جيداً.
  • عند شراء سخان جديد، اشترى السخان عالي الكفاءة والموفر للكهرباء.


author-img
Alaa Hammadi

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent