recent
آخر المشاركات

كيفية تمديد كابلات الجهد المتوسط والمنخفض (الكابلات الأرضية) فى الأرض


كيفية تمديد كابلات الجهد المتوسط والمنخفض (الكابلات الأرضية) فى الأرض




كيفية تمديد الكابلات الأرضية داخل الخنادق في الشوارع والأرصفه

 1  يتم حفر خندق في الأرض المراد تمديد الكابلات بها بإستخدام آليات حفر مثل الحفار على عمق يتراوح ما بين 70 إلى 80 سم بالنسبة لكابلات الجهد المنخفض وعمق يصل إلى 1 متر بالنسبه لكابلات الجهد المتوسط ويكون عرض الخندق المحفور مساويا 40 سم فى حالة لو تم تمديد كابل واحد فقط و60 سم فى حالة تمديد كابلين وهكذا يزداد عرض الحفر بمقدار 20 سم كلما تم إضافة كابل إلى الخندق .
 2  يتم فرش طبقة رمل نظيف فى قاع الحفر بسمك حوالى 10 سم ويتم عملية الدك للرمل وذلك لمنع تسرب الرطوبة الموجودة بالتربة إلى الكابل حيث تقوم طبقة الرمل بإمتصاصها قبل وصولها إلى الكابل ومن ثم يتم تمديد الكابل فوق طبقة الرمل .
 3  بعد تمديد الكابل فوق الرمل يتم إزالة الحجارة أو الكتل الحجرية التى سقطت أثناء تمديد الكابل فى الحفر حتى لا تؤدي لإصابة أو تجريح الكابل .
 4  ثم يتم فرش طبقة أخرى من الرمل بسمك 20 سم فوق الكابل . 
 5  ثم توضع قوالب الطوب فوق الرمل وذلك بإمتداد مسار الكابل ويكون الطوب مرصوصا بالعرض وبشكل متلاصق (يفضل الطوب الأسمنتي عن الطوب الطفلي لانه يتحلل بصعوبه) وذلك لتوفير الحماية الميكانيكية للكابل .
 6  ثم يوضع التراب الناتج من الحفر مرة أخرى فوق الطوب حتى عمق 30 سم من سطح الأرض ثم يتم تمديد شريط تحذيري بإمتداد الحفر ويكون عرضه لا يقل عن 15 سم ولونه أصفر مكتوبا عليه علامات تحذيرية حسب نوع الكابل مثل "إحذر كابلات جهد منخفض" ثم يتم ردم باقى الخندق بالتراب حتى منسوب الأرض الطبيعية أو الرصيف 

الشروط الواجب مراعاتها عند تمديد الكابلات داخل الخنادق

  1. في حالة مد أكثر من كابل في خندق واحد يجب إن توجد مسافة فاصله بين كل كابل والأخر لا تقل عن مره ونصف من قطر الكابل الكبير أو عرض طوبه أيهما اكبر .
  2. يجب إن يكون الخندق المحفور لمد الكابل على استقامه واحده ويجب إن تترك مسافة بين الخندق وبين حافة الرصيف (بردورة الرصيف) لا تقل عن 20 سم .
  3. يراعى عند مد الكابلات عدم تعرضها لضغوط ميكانيكيه ضاره بطبقات العزل
  4. قبل البدء في حفر الخنادق ومد الكابلات يحب التأكد من عدم وجود عوائق في الطريق
  5. في حالة المسارات المتقاطعة مع الطرقات (عبور الطرق الأسفلتية أو الخرسانية) يتم تمديد الكابلات داخل مواسير بلاستيكيه UPVC بعمق لا يقل عن 1 متر ويتم إختيار الماسورة بحيث يكون قطرها يتناسب مع مقطع الكابل الممدود بحيث يتم الحفاظ على معامل ملء للمواسير لا يقل عن 53% ويحذر مد أكثر من كابل واحد داخل نفس الماسورة ويتم إستخدام المواسير لحماية الكابلات من الضغوط الميكانيكية الناتجه عن مرور السيارات وعربات النقل الثقيل ويتم أيضا إستخدام مواسير إضافيه فارغه spare لتجنب حفر الأسفلت مستقبلا فى حال الرغبه فى إضافة كابلات مستقبليه فى المسار الحالى .
  6. يجب تمديد كابلات الجهد المتوسط على عمق لا يقل عن 1 متر من منسوب الأرض الطبيعيه (أو الرصيف)
  7. يجب إن تمدد كابلات الجهد المنخفض على عمق يتراوح ما بين 70 إلى 80 سم من منسوب الأرض الطبيعية (أو الرصيف)
  8. إذا إقتضت الضرورة تركيب كابلات في طبقات يتم الفصل بين الطبقات المختلفة بطبقه رمليه نظيفه بسمك 10 سم , وفى هذه الحالة تكون كابلات الجهد المتوسط من أسفل (لأن عمقها أكبر) ويفضل أن تكون كابلات المنخفض فى مسار والمتوسط فى مسار آخر فى نفس الحفر (إن أمكن)
  9. عند تمديد كابل فى الخندق يفضل أن يكون مسار الكابل ليس مستقيما أو فى وضع متموج حتى يكون طوله أكبر بنسبة 10% من طول مساره الحقيقي وذلك لتفادي الإجهادات الطولية التى تحدث فى الكابل نتيجه لهبوط التربة الملاصقه للكابل أو التقلص أو التمدد الحرارى للتربة .
  10. يجب أن يكون مسار الكابل بعيدا عن المرافق المختلفة مثل مواسير المياه والصرف وكابلات التليفونات وخطوط الغاز بمافة لا تقل عن 1 متر .
  11. يجب أن تكون مسارات الكابلات بعيده عن خطوط المترو والقطارات .
  12. يجب أن يكون مسار الكابل فى تربة خاليه من الكيماويات أو الأملاح الشديدة التى قد تتسبب فى تآكل الغلاف الخارجي للكابل .
  13. يجب أن يكون مسار الكابل فى شوارع مستوية وغير معرضه للتجريف حتى يتم المحافظه علي عمق الكابل وعدم تعرضه للتلف .
  14. يجب أن يكون إنحناء الكابلات بحيث يكون نصف قطر الإنحناء للكابل لا يقل عن (15 إلى 20 مرة) قطر الكابل الخارجي .
  15. يتم مد الكابل بواسطة البكارة على ان تكون بزاوية ميل 45 درجة مع مسار الكابل ويتم تدوير البكارة وعليها بكرة الكابل عدة مرات قبل إجراء عملية الفرد لضمان سهولة دوران البكارة ويتم توزيع عمال الحفرعلى طول المسار بمسافة مناسبة بين العامل والعامل حسب وزن الكابل للمتر الواحد .
  16. أثناء عملية الفرد يجب التأكد من عدم وجود شد أو ثني أو ضغط أو صدمات ميكانيكية عنيفة للكابل .
  17. يجب ألا يتم تركيب الكابلات التي تدخل مادة PVC في مكوناتها في الأجواء شديدة البرودة حيث يكون العازل أو طبقة الحماية الخارجية شديد القصافة وسهل التعرض للشروخ .
  18. في حاله تمديد الكابلات الغير مسلحه يفضل أن توضع الكابلات الغير مسلحه بداخل مواسير UPVC لحماية الكابل من العسر وفى هذه الحالة يتم سحب الكابلات باستخدام سوسته سحب الكابلات أو حبل .




author-img
Alaa Hammadi

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف27 فبراير 2023 في 12:25 م

    كام قيمه الاجهاد الذي يتحمله كابل جهد متوسط غير مدفون بالأرض بالكجم مثلا مع العلم انه الكابل مسلح

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent